massa logo

ماسة - مجلة في فن العمارة

طَلَب – عدد #03  "الأرض"

 

مصدر السؤال "ما هي الأرض؟" هو في اللغة. الأرض هي مصدر وطرف، بداية ونهاية، مفهوم مجرّد وكيان محسوس جدًّا في آن واحد. تتطلب دراستها البحث عن مصادرنا، إذ تختزن الأرض داخلها أنقاض حضارات الماضي وذكرياتها، لكنها تتضمن أيضًا موادّ بناء المستقبل. الأرض لا يحدّها الزمن، تجمع في داخلها الماضي، الحاضر، والمستقبل؛ فهي الطرف المطلق، ولا يمكننا التأمل في ما وراءها إذ إنها غير نفاذة.

  

النقاش حول الأرض، البلد، المقاطعة، الحقل، التربة، اليابسة، الأساس، أو القاعدة - earth, land, territory, soil, ground - يضع تفسيرات ومفاهيم عديدة يمكن عبرها فهم الحيّز الجسدي والكوني. فنّ العمارة هو مجال أكاديمي يحتوي على جميع الإمكانيات التي تُنتج تناسبًا وفهمًا للأرض كأداة، مصدر، إلهام، أو أساس: فالعمل المعماري مبنيّ في جوهره من موادّ الأرض ومتجذّر بشكل أو بآخر في داخلها؛ ثمة إمكانية كامنة لخلق مكان، منطقة، وهوية. يجد فنّ العمارة نفسه مرتبطًا بعلاقات وثيقة وأحيانًا في صراع مع قوة الأرض - قوة جاذبيتها، ذاكرتها، قوة حفاظها على مواردها، وهزم وإتلاف الموجودين عليها وفي داخلها.

 

‎ ‎تعابير الأرض التصويرية، النصية، والمكانية تجد نفسها متحركة بالطريقة الأكثر براغماتية التي تُصوَّر الأرض فيها في الخرائط الإقليمية التي تحدّد الحدود السياسية كما لو كانت طبيعية، وفي الخرائط الطبوغرافية كخط يمثّل الارتفاع، أو كعنصر مغلق وثابت في رسم المقطع المعماري؛ عبر قصص من الكتاب المقدس أو الكتابات التاريخية، النصوص الفلسفية والسياسية، والأوصاف الشاعرية، التي تستعير للأرض معنى إنسانيا، وجدانيا، وأخلاقيا؛ المقاطع الجيولوجية والتحليلات الزلزالية التي تعرض طبقات الزمن التي تمتد إلى ما وراء المقياس البشري، وتكشف واقع أنّ الأرض نفسها - رغم ثباتها الظاهري - هي كتلة متحركة، موجودة في حركة دائمة وذات قوة ذاتية.

 

يفحص عدد "الأرض" من مجلة "ماسة" هذا المفهوم بتجلياته ومعانيه المتنوعة في السياق المكاني عُمومًا، والحقل الثقافي والمحلي على وجه الخصوص. إننا نبحث عن اقتراحات، نصوص، ومشاريع بصَرية تناقش مدى معاني هذا المفهوم، وتقترح تفسيرات مبتكَرة ومميزة لفهمه في السياق المحلي المثير للخلاف. سيتعرف قارئ هذا العدد ويناقش الأشكال المختلفة التي تتخطى فيها الأرضُ نفسُها، التي تبدو عالمية، بسيطة، ومفهومة، الحدودَ التي وضعتها لها الحضارات البشرية، وتجد تعابير مختلفة ومنوعة بالشكل الذي به نرى، نصوغ، نمثّل، ندرس، ونكوّن المكان حولنا.

 

إرشادات لتقديم المحتويات:

  1.  ‎يتمّ اختيار الاقتراحات المكتوبة على أساس خلاصة لا تزيد عن 500 كلمة.‎ ‎‏ على الخلاصة أن تحتوي على معلومات حول مضمون النص، طول النص التقريبي، لائحة بالمراجع التي يستند إليها النص، ولائحة بالصور المرفقة (تشمل اللائحة حقوق النشر).

  2. . ‎الاقتراحات البصرية - الرسوم التوضيحية، الصور، الصور الفوتوغرافية، وما شابه - تُفحَص وفق ملف مقالات يُرسَل على هيئة PDF أو عبر رابط لموقع الإنترنت.‎ ‎‏ يمكن ويُستحسَن إرسال مخططات لمشروع جديد.

  3. تُقدَّم الاقتراحات جميعها كملف PDF. يتضمن اسمُ الملف اسمَ المقالة/ العمل الفني واسمَ الكاتب/ المبدع.

  4.  في حال قبول الخلاصة، يُطلَب من المؤلفين أن يُرسِلوا المقالة بأكملها إلى هيئة تحرير المجلة خلال شهر.

  5. اللغات التي يمكن أن تُكتَب الخلاصة بها: العبرانية والإنجليزية. سيُتاح في وقت لاحق نشر المقالات بالعربية.

يجب إرسال المواد إلى عنوان البريد الإلكتروني

massa.arch@gmail.com

حتى يوم الإثنين، 3 كانون الأول 2018

 

يُرجى تسجيل نوع الملف، اسم العدد، واسم الكاتب/ة

[خلاصة لعدد الأرض _ اسم المؤلِّف]

Contact us at: massa.arch@gmail.com
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle